السبت، 6 ديسمبر 2014

مدخل في التربية الخاصة

ﻤﺩﺨل ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ


ﺍﻹﻋﺎﻗـﺔ ﺤﺎل ﻤﻥ ﺃﺤﻭﺍل ﺍﻻﻨﺴﺎﻥ ﺘﺘﻘﺩ ﻓﻴﻪ ﺃﻋﻠﻰ ﺩﺭﺠﺎﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﻤﺎ ﺍﻻﻨﺴﺎﻨﻴﺔ، ﺒﻜل ﻤﺎ ﺘﺤﻤﻠﻪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ
ﻤﻥ ﻤﻌﺎﻨﻰ، ﻗﺩ ﺘﺼل ﻓﻰ ﺃﻜﺜﺭ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺠﺔ ﺘﺭﺍﺠﻴﺩﻴﺔ ﻤﺄﺴﻭﻴﺔ، ﺤﺘﻰ ﻭﺇﻥ ﻜﻨﺎ ﺒﻬﺫﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
ﺍﻟﺒﻼﻏـﻰ ﻨـﺼﻑ ﻤـﺸﺎﻋﺭﻨﺎ ﻭﺃﻨﻔﺴﻨﺎ ﺃﻜﺜﺭ ﻤﻤﺎ ﻨﺼﻑ ﺍﻟﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺫﻯ ﻨﺘﻌﺎﻤل ﻤﻌﻪ، ﻓﺎﻹﻋﺎﻗﺔ ﻋﻠﻰ
ﻤﺨـﺘﻠﻑ ﺃﺸﻜﺎﻟﻬﺎ ﻫﻰ ﺤﺎل ﻤﻐﺭﻕ ﻓﻰ ﺍﻟﻘﺩﻡ ﻤﺼﺎﺤﺏ ﻟﻺﻨﺴﺎﻥ ﺃﻴﻨﻤﺎ ﻭﺠﺩ ﻭﺃﻴﻨﻤﺎ ﻋﺎﺵ .. ﺤﺎل ﻟﻡ
ﻴـﺭﻏﺒﻪ ﺼـﺎﺤﺒﻪ ﻭﻟـﻡ ﻴﺴﻌﻰ ﺇﻟﻴﻪ  ﻭﻟﻡ ﻴﺴﺘﻬﺩﻓﻪ .. ﺤﺎل ﺘﻌﺜﺭ ﻋﻠﻰ ﻤﺩﺍﺭ ﻤﺌﺎﺕ ﻤﻥ ﺍﻟﺴﻨﻴﻥ ﻗﺩ
ﻤـﻀﺕ ﻭﻻ ﻨﺩﺭﻯ ﺭﻏﻡ ﻜل ﺍﻟﻘﻔﺯﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﺍﻟﻬﺎﺌﻠﺔ ﻭﺤﺘﻰ ﻤﻊ ﺍﻜﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﺨﺭﻴﻁﺔ
ﺍﻟﺠﻴﻨﻴﺔ ﻟﻺﻨﺴﺎﻥ ﻫل ﺴﻴﺤﻤل ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒل ﻟﻬﺫﻩ ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﺍﻤﻜﺎﻨﻴﺎﺕ ﺃﻜﺒﺭ ﻟﻠﻭﻗﺎﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻼﺝ ؟.
ﻭﺍﻟﻤﺤـﺼﻠﺔ ﻤـﻥ ﻜل ﻫﺫﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻭﺍﻗﻊ ﻗﺩ ﻓﺭﺽ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺘﺤﺩﻴﺎﹰ ﻤﻥ ﻜل ﺍﻟﺠﻭﺍﻨﺏ، ﻓﺎﻹﻋﺎﻗﺔ
ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ  Mental Retardation ﻤﺸﻜﻠﺔ ﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ﺍﻟﺠﻭﺍﻨﺏ ﻭﺍﻷﺒﻌﺎﺩ ﺘﺘﺩﺍﺨل ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺠﻭﺍﻨﺏ ﺍﻟﻁﺒﻴﺔ
ﻭﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺄﻫﻴﻠﻴﺔ ﺒﺼﻭﺭﺓ ﻴﺼﻌﺏ ﺍﻟﻔﺼل ﺒﻴﻨﻬﺎ، ﻓﺎﻟﻜﺸﻑ ﻋﻥ ﺍﻷﺴﺒﺎﺏ
ﻭﺍﻟﻌﻠل ﻭﺍﻟﺘﻨﺒﺅ ﺒﻬﺎ ﻭﺍﻟﺴﻴﻁﺭﺓ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺘﺩﺨل ﻓﻰ ﻨﻁﺎﻕ ﻤﻬﻤﺔ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺒﻤﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻷﻜﺎﺩﻴﻤﻰ ﻭﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻰ
ﺍﻹﻨـﺴﺎﻨﻰ، ﻜﻤﺎ ﺃﻥ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻑ ﻭﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻡ ﻭﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺹ ﻭﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻟﺨﺼﺎﺌﺹ ﺍﻟﻤﻤﻴﺯﺓ ﻭﺴﺒل
ﺍﻟـﺭﻋﺎﻴﺔ ﺘﻤـﺜل ﺘﺤـﺩﻴﺎﹰ ﻗﻭﻴﺎﹰ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻌﻠﻭﻡ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻴﺔ ﻭﺭﻏﻡ ﻜل ﺍﻟﺘﻁﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻓﻰ ﻤﺨﺘﻠﻑ
ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻴﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﻤﻌﺩﻻﺕ ﺤﺩﻭﺙ ﺍﻻﻋﺎﻗﺔ ﺘﻅل ﻜﻤﺎ ﻫﻰ، ﺫﻟﻙ ﻷﻨﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﺫﻯ ﻴﻘﻭﻡ ﻓﻴﻪ
ﺍﻟﻌﻠـﻡ ﺒﺎﻟﻜﺸﻑ ﻭﺍﻟﺴﻴﻁﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺎﺕ، ﻓﺈﻨﻪ ﻫﻭ ﺍﻟﺫﻯ ﻴﻘﻭﻡ ﺒﺎﺴﺘﺤﺩﺍﺙ ﻤﺴﺒﺒﺎﺕ ﺃﺨﺭﻯ
ﺘﻜﻭﻥ ﺩﺍﻓﻌﻬﺎ ﻟﻠﺒﺤﺙ ﻨﺤﻭ ﻤﺯﻴﺩ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﺤﺩﻯ.



ﻭﻻ ﻴﺨﻠﻭ ﻤﺠﺘﻤﻊ ﻤﻬﻤﺎ ﺒﻠﻎ ﻤﻥ ﺴﺒل ﺍﻟﺘﻘﺩﻡ ﻭﺍﻟﺘﻁﻭﺭ ﻤﻥ ﺍﻹﻋﺎﻗﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﺨﺘﻼﻑ ﺃﻨﻭﺍﻋﻬﺎ
ﻭﻤﻬﻤـﺎ ﺍﺘﺨـﺫﺕ ﺍﺠﺭﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻭﻗﺎﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﺨﻠﻑ ﺍﻟﻌﻘﻠﻰ ﻤﺸﻜﻠﺔ ﺘﺤﻅﻰ ﺒﺎﻫﺘﻤﺎﻡ ﻜﺒﻴﺭ ﻷﻨﻬﺎ
ﻤﺸﻜﻠﺔ ﺘﺭﺘﺒﻁ ﺒﺎﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻟﻼﻓﺭﺍﺩ ﺍﻟﺫﻴﻥ ﻴﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻴﻬﻡ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻓﻰ ﺒﻨﺎﺌﻪ ﻭﺘﻁﻭﻴﺭﻩ، ﻭﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ
ﺒﻬـﺅﻻﺀ ﺍﻻﻁﻔـﺎل ﻭﺍﺠﺏ ﺘﺤﺭﺹ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺩﻭﻟﺔ ﻭﺘﻀﻌﻪ ﺒﻴﻥ ﺃﻭﻟﻭﻴﺎﺘﻬﺎ ﺴﻌﻴﺎﹰ ﻭﺭﺍﺀ ﺘﺤﺭﻴﺭ ﻫﺅﻻﺀ
ﺍﻻﻁﻔﺎل ﻤﻥ ﻗﻴﺩ ﺍﻟﻌﺯﻟﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺘﻔﺭﻀﻬﺎ ﻁﺒﻴﻌﺔ ﺍﻻﻋﺎﻗﺔ ﻭﺇﻴﻤﺎﻨﺎﹰ ﺒﻤﺒﺩﺃ ﺘﻜﺎﻓﺅ ﺍﻟﻔﺭﺹ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﺤﻴﺙ
ﺃﻥ ﻟﻜل ﻓﺭﺩ ﺍﻟﺤﻕ ﻓﻰ ﺃﻥ ﻴﻘﻭﻡ ﺒﺩﻭﺭ ﻓﻌﺎل ﻓﻰ ﻤﺠﺘﻤﻌﻪ ﻭﻓﻘﺎﹰ ﻹﻤﻜﺎﻨﺎﺘﻪ .
ﻤﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ:
ﻴﻌﺘﺒﺭ ﻤﺼﻁﻠﺢ  " ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ " ﻤﻥ ﺃﻜﺜﺭ ﺍﻟﻤﺼﻁﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺩﺍﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻘﺭﻥ، ﻭﺍﻷﻜﺜﺭ
ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻟﻤﺎ ﻴﻘﺩﻤﻪ ﻤﻥ ﺨﺩﻤﺔ ﻟﻔﺌﺔ ﻤﻌﻴﻨﺔ. ﻓﻜﺜﻴﺭﺍﹰ ﻤﻥ ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﻴﻥ ﻭﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻓﻲ ﻤﺠﺎل ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ
ﻴﻘﺼﺭﻭﻥ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺼﻁﻠﺢ ﻋﻠﻰ ﻓﺌﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻗﻴﻥ ﻓﻘﻁ، ﻭﺒﻌﻀﻬﻡ ﻋﻠﻰ ﻓﺌﺔ ﺍﻟﻤﺴﻨﻴﻥ ﻓﻘﻁ، ﻭﻫﺫﺍ
ﻤﺠﺎﻑ ﻟﻠﺼﻭﺍﺏ.



ﺇﻥ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺼﻁﻠﺢ ﺼﺎﻟﺢ ﻟﻜل ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺠﺔ ﻟﻨﻭﻉ ﺨﺎﺹ ﻤﻥ ﺍﻟﺭﻋﺎﻴﺔ، ﺴﻭﺍﺀ ﻜﺎﻨﺕ ﺠﺴﻤﻴﺔ ﺃﻭ
ﻨﻔﺴﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺃﻭ ﺘﺭﺒﻭﻴﺔ، ﻓﺎﻹﻋﺎﻗﺔ ﺒﻜل ﺼﻭﺭﻫﺎ ﻭﺍﺤﺩﺓ ﻤﻥ ﺍﻟﻘﻀﺎﻴﺎ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻡ
ﺘﻘﺘﺼﺭ ﺁﺜﺎﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺴﺭﺓ ﻓﺤﺴﺏ ﺒل ﺇﻨﻬﺎ ﺃﺭﻗﺕ ﻗﻁﺎﻋﺎ ﻜﺒﻴﺭﺍﹰ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﻟﺫﺍ ﺃﺼﺒﺤﺕ
ﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻤﺤﻁ ﻭﻋﻨﺎﻴﺔ ﻭﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻜﺜﻴﺭ ﺤﺘﻰ ﺇﻥ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻷﻤﻡ ﺍﻟﻤﺘﺤﺩﺓ ﻭﻤﻨﻅﻤﺎﺘﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﺍﻋﺘﺒﺭﺕ ﻋﺎﻡ ١٩٨١ﻡ ﻋﺎﻤﺎﹰ ﺩﻭﻟﻴﺎﹰ ﻟﻠﻤﻌﺎﻗﻴﻥ. 
  ﻭﻤﻊ ﻫﺫﺍ ﻓﺈﻥ ﺨﺩﻤﺎﺕ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻁﻥ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ﻤﺎ ﺯﺍﻟﺕ ﻤﺤﺩﻭﺩﺓ ﻭﻤﻘﺘﺼﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﺌﺘﻲ
ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟﺒﺼﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻤـﻌﻴﺔ ﺒل ﻗﺩ ﺘﻜﻭﻥ ﻓﻲ ﺒﻌﺽ ﺩﻭﻟﻬﺎ ﻨﺎﺩﺭﺓ. 
  ﺇﻥ ﻤﻴﺩﺍﻥ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻴﻥ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺍﺠﻪ ﺍﻟﻌﺩﻴﺩ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﺤﺩﻴﺎﺕ ﺤﺘﻰ ﺒﺭﺯ
ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺒﻪ ﻤﺅﺨﺭﺍﹰ ، ﻭﺃﺼﺒﺢ ﻴﺤﺘل ﻤﻜﺎﻨﺎﹰ ﺒﺎﺭﺯﺍﹰ ﻜﺒﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻴﻥ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ. 
ﺇﻥ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺘﺴﻌﻰ ﻟﻤﺴﺎﻋﺩﺓ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻌﺎﺩﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﺘﻁﻭﻴﺭ ﻤﻬﺎﺭﺍﺘﻬﻡ ﻭﻗﺩﺭﺍﺘﻬﻡ ﻜﻲ ﻴﻨﻤﻭﺍ ﺃﻭ
ﻴﺘﻌﻠﻤﻭﺍ، ﺃﻭ ﻴﺘﺩﺭﺒﻭﺍ، ﺃﻭ ﻴﺘﻭﺍﻓﻘﻭﺍ ﻤﻊ ﻤﺘﻁﻠﺒﺎﺕ ﺤﻴﺎﺘﻬﻡ ﺍﻟﻴﻭﻤﻴﺔ، ﺃﻭ ﺍﻷﺴﺭﻴﺔ، ﺃﻭ ﺍﻟﻭﻅﻴﻔﻴﺔ، ﺃﻭ
ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ، ﻭﺒﺫﺍ ﻴﻤﻜﻥ ﻟﻬﻡ ﺃﻥ ﻴﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺔ ﺒﻘﺩﺭ ﻤﺎ
ﻴﺴﺘﻁﻴﻌﻭﺍ ﻭﺒﺄﻗﺼﻰ ﻁﺎﻗﺔ ﻤﻤﻜﻨﺔ . ﺒﻐﺽ ﺍﻟﻨﻅﺭ ﻋﻥ ﻤﺩﻯ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﺃﻭ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﻘﺼﻭﺭ ﻓﻲ
ﺘﻁﻭﺭﻫﻡ. 



ﻟﻘﺩ ﺒﺩﺃ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺒﻬﺫﻩ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺇﻴﺠﺎﺩ ﺍﻟﻤﺸﺭﻭﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺨﺩﻤﻬﺎ، ﻭﻜﺫﺍ ﺍﻟﻜﻭﺍﺩﺭ
ﺍﻟﻤﺩﺭﺒﺔ ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺒﺩﻭﺭ ﻴﺨﻔـﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗل ﻤﻥ ﻤﻌﺎﻨﺎﺘﻬﺎ. 
ﻭﻟﻤﺎ ﻜﺎﻨﺕ ﻅﺎﻫﺭﺓ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﺘﺭﺘﺒﻁ ﺒﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤﺘﺸﺎﺒﻜﺔ ﻭﻤﻌﻘﺩﺓ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﻭﺍﻤل ﺍﻟﻤﺅﺜﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ، ﺴﻭﺍﺀ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻭﺭﺍﺜﻴﺔ ، ﺃﻭ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻓﺎﻟﻭﺍﺠﺏ ﺇﺫﻥ ﻋﺩﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ
ﺍﻟﻭﻗﺎﻴﺔ ﻟﻬﺅﻻﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺠﺭﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺤﻭل ﺃﻭ ﺘﻘﻠل ﻤﻥ ﺍﺤﺘﻤﺎل ﺤﺩﻭﺙ ﺍﻹﺼﺎﺒﺔ ﻓﻘﻁ، ﺒل ﺇﻥ
ﺍﻟﻭﺍﺠﺏ ﺍﺸﺘﻤﺎﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺤﻠﻭل ﺃﺨﺭﻯ ﺘﺤﻭل ﺩﻭﻥ ﺘﻁﻭﺭ ﺍﻹﺼﺎﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺤﺎﻟﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﺠﺯ ﺃﻭ ﺘﻁﻭﺭ
ﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﺠﺯ ﺇﻟﻰ ﺤﺎﻟﺔ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ. 
ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺫﺍ ﻓﺎﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﻫﻲ ﻨﻤﻁ ﻤﻥ ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﺘﺘﻀﻤﻥ ﺘﻌﺩﻴﻼﺕ ﺨﺎﺼﺔ
ﺴﻭﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﺃﻭ ﺍﻟﻭﺴﺎﺌل ﺃﻭ ﻁﺭﻕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﺴﺘﺠﺎﺒﺔ ﻟﻠﺤﺎﺠﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﻟﻤﺠﻤﻭﻉ ﺍﻟﻁﻼﺏ
ﺍﻟﺫﻴﻥ ﻻ ﻴﺴﺘﻁﻴـﻌﻭﻥ ﻤﺴﺎﻴﺭﺓ ﻤﺘﻁﻠﺒﺎﺕ ﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻴﺔ . 
ﺇﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﻻ ﺘﻜﻭﻥ ﻓﻲ ﻨﻤﻁ ﻭﺍﺤﺩ ﻟﻜل ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ، ﺒل ﺇﻥ ﻜل ﻓﺌﺔ ﻤﻥ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﺎﺠﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ
ﺘﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻨﻭﻉ ﺨﺎﺹ ﻤﻥ ﺍﻟﻭﺴﺎﺌل ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺴﺘﻁﻴﻊ ﺒﻬﺎ ﻤﺴﺎﻴﺭﺓ ﻏﻴﺭﻫﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﻭﺍﻟﻌﻤل، ﻓﻤﺎ
ﻴﺤﺘﺎﺠﻪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻕ ﻋﻘﻠﻴﺎﹰ ﻴﺨﺘﻠﻑ ﻓﻲ ﺤﺎﺠﻴﺎﺘﻪ ﻋﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﻕ ﺒﺼﺭﻴﺎﹰ ﺃﻭ ﺴﻤﻌﻴﺎﹰ ﺃﻭ ﺤﺭﻜﻴﺎﹰ ، ﻓﺘﺨﺘﻠﻑ
ﺃﻨﻤﺎﻁ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻨﻅﺭﺍﹰ ﻻﺨﺘﻼﻑ ﺤﺎﻻﺕ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ. 
ﺇﻥ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺘﻌﺎﻟﺞ ﺍﻟﺘﺒﺎﻋﺩ ﺒﻴﻥ ﻨﻤﻭ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻁﻔل ﻭﺒﻴﻥ ﻨﻤﻭ ﺍﻟﻁﻔل ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ،
 فكلما ﺩﺭﺠﺔ ﺍﻟﺘﺒﺎﻋﺩ ﻜﻠﻤﺎ ﺯﺍﺩﺕ ﺍﻟﺤﺎﺠﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺸﻜﺎل ﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﻜﺫﻟﻙ ﺘﻌﺎﻟﺞ ﺩﺭﺠﺔ
ﺍﻟﺘﺒﺎﻋﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻤﻭ ﺩﺍﺨل ﺍﻟﻔﺭﺩ ﻨﻔﺴﻪ، ﻜﻤﺎ ﺘﻌﺎﻟﺞ ﺃﺜﺭ ﺍﻟﻌﺠﺯ ﺃﻭ ﺍﻹﺼﺎﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴل ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﺍﻷﺨﺭﻯ. 

فيديو عن مفهوم التربية الخاصة وفئاتها:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق