السبت، 6 ديسمبر 2014

الحبسة الكلامية (اضطرابات تواصل)

الحُبسة "فقدان القدرة على الكلام"




هو اضطراب مكتسب في اللغة بما يعنى وجود ضعف في أي من الوسائل اللغوية. وقد يشمل ذلك صعوبة في إنتاج أو فهم اللغة المنطوقة أو المكتوبة.
تتوقف قدرة ومعاناة شخص ما ممن يعانون من فقدان القدرة على الكلام على المنطقة التي لحق بها الضرر بالمخ ومداها. فمن الممكن أن يكون الشخص قادرا على الكلام دون الكتابة ،والعكس صحيح، أو أن يظهر أى وجه من أوجه القصور المتعددة في فهم اللغة وإنتاجها، مثل القدرة على الغناء دون الكلام. ويمكنُ حدوث فقدان القدرة على التعبير جنبا إلى جنب ٍ مع اضطراباتٍ أخرى في الكلام، مثل اضطراب التلفظ (التلعثم)أو اضطراب عدم التوافق في التلفظ (اللاتناسق اللفظى، عجز الحركة)، واللذان ينتجان عن تلفٍ في مناطق من الدماغ أيضًا.
ويمكن تقييم فقدان القدرة على الكلام بوسائل عديدة، بدءا من الفحص الإكلينيكى السريع، حيث يكون المريض راقدا في السرير أو الفحص الممتد لساعات عدة بالأجهزه المخصصة للكشف على العناصر الأساسية في اللغة والتواصل. ويختلف التشخيص كلية من فرد إلى آخر، حيث يتوقف على عمر المريض، موقع وحجم الإصابه، ونوع القدرة اللغوية المفقودة.

التصنيف:
تصنيف الأنواع الفرعية المختلفة من "فقدان القدرة على الكلام" صعب، وأدى إلى وقع خلافات بين الخبراء. نموذج تحديد المناطق "البؤري" هو النموذج الأصلي، لكن التقنيات الحديثة التشريحية والتحليلية أظهرت أن العلاقات الدقيقة المباشرة بين مناطق الدماغ وتصنيف الأعراض لا وجود لها. فالتنظيم العصبي للغة معقد؛ اللغة سلوكٌ شامل ومعقد، ومن المنطقي أنها ليست نتاجا لبعض المناطق الصغيرة المحدودة من الدماغ.
لا يوجد تصنيف كافى للمرضى الذين تقع أعراضهم ضمن الأنواع والمجموعات الفرعية للمرض. حوالي 60 ٪ من المرضى فقط يمكن يندرجوا في نظام تصنيف مثل فصيح / غير فصيح أو ثرثرة دون معنى / الفقدان التام للنطق. وهناك تباين كبير بين المرضى من نفس التشخيص، كما يمكن أن يكون فقد القدرة على الكلام انتقائيا لدرجة كبيرة. على سبيل المثال، المرضى الذين يعانون من عجز في التسمية قد يظهرون عجزا في تسمية المباني، أو الناس، أو الألوان فقط

العلامات والأعراض:
قد يعانى الأشخاص المصابون بالحبسة من أى من هذه العوارض السلوكية بسبب اصابة مكتسبة في الدماغ، وإن كان بعض من هذه الأعراض قد يكون بسبب مشاكل مصاحبة مثل التلعثم أو عجز الحركة وليس بسبب الحبسة في المقام الأول.
عدم القدرة على فهم اللغة.
عدم القدرة على النطق، ليس بسبب شلل العضلات أو ضعفها.
عدم القدرة على الكلام بصورة تلقائية.
عدم القدرة على تكوين الكلمات.
عدم القدرة على تسمية الأشياء.
النطق الضعيف.
الإبداع الزائد واستخدام تعبيرات شخصيه جديدة.
عدم القدرة على تكرار عبارة.
استمرار تكرار العبارات.
الحبسه التبديليه (استبدال الحروف والمقاطع أو الكلمات).
التلحين (عدم القدرة على الحديث السليم لغويا ونحويا).
ضعف في العرض.
الجمل غير المكتملة.
عدم القدرة على القراءة.
عدم القدرة على الكتابة.
محدودية الألفاظ.
صعوبة في التسمية.

الأسباب:
عادة ما تكون الحبسه نتيجة ضررا لحق بالمناطق ذات الصلة باللغة بالفص الجبهي من الدماغ "الجدارى او الصدغى" مثل منطقة بروكا، ومنطقة فيرنيكي، والممرات العصبية بينهما. وغالبا ما تقع هذه المناطق في النصف الأيسر من الدماغ، الذي يُعدُ موقعَ إنتاج وفهم اللغة لدى الكثير من الناس. ومع ذلك، في عدد قليل جدا من الناس، تم العثور على قدرة اللغة في نصف الأيمن. وفي كلتا الحالتين، الأضرار التي لحقت بهذه المناطق اللغويه يمكن أن يكون سببها جلطة في المخ، إصابات الدماغ ذات علاقة بالصدمات، أو غيرها من إصابات الدماغ. فقدان القدرة على الكلام قد يتفاقم ببطء، كما في حالة وجود ورم في المخ أو مرض عصبي تدريجي، على سبيل المثال، مرض الزهايمر أو مرض باركنسون. كما قد يكون نتيجة لنزف مفاجئ حدث في داخل الدماغ، أو اضطرابات عصبية مزمنه مثل الصرع أو الصداع النصفي. [بحاجة لمصدر] يمكن ادراج الحبسه "فقدان القدرة على الكلام" كأثر جانبي نادر للعلاج بالفنتانيل الذي يستخدم للسيطرة على الألم المزمن.

العلاج:
لا يوجد علاج واحد ثبتت فاعليته في علاج جميع أنواع الحبسات. وكثيرا ما يستخدم العلاج بالترنيم اللحنى"الدندنه" لعلاج الحبسة غير الفصيحه وأثبت أنه فعال جدا في بعض الحالات.

رابط الفيديو:

هناك تعليق واحد:

  1. Wynn Las Vegas and Encore Restaurants - Casino william hill william hill クイーンカジノ クイーンカジノ dafabet link dafabet link 메리트 카지노 쿠폰 메리트 카지노 쿠폰 betway betway 524 Betfair Review: A Trusted and impartial 2021 - Sports

    ردحذف